أهم 9 ميزات يوفرها جوجل درايف ربما لم تعلم عنها

من منا لا يستخدم Google كل يوم تقريبًا؟ بما في ذلك جوجل درايف. منذ ظهوره لأول مرة عام 2012 إلى الآن، تطور جوجل درايف من معالج كلمات إلى أداة أساسية ويومية للعديد من الأشخاص!
سواء كنت تستخدم تطبيق جوجل درايف لتخزين بياناتك الشخصية أو كجزء رئيسي من عملك، فهناك العديد من الطرق والميزات للإستفادة منه بشكل أكبر وأكثر كفاءة.

9 ميزات مهمة يوفرها جوجل درايف

تفعيل الوصول التلقائي

هل تحتاج إلى العمل أثناء تنقلاتك أو في أوقات أخرى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت؟ لا مشكلة. يتيح لك Google Drive ميزة الوصول إلى ملفاتك عندما تكون غير متصل بالإنترنت، وسيقوم بمزامنة تغييراتك عندما تتصل بالإنترنت مرة أخرى. لكن ستحتاج إلى استخدام متصفح Chrome وتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك.

كيف تقوم بذلك؟ قم بفتح الإعدادات (Settings) في التطبيق وحدد المربع "إنشاء وفتح وتعديل ملفات المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية الأخيرة من Google على هذا الجهاز أثناء عدم الاتصال بالإنترنت". (موضح في الصورة أدناه)

تحويل الملفات إلى تنسيق GDOC

يمكنك تحرير مستندات Microsoft Word في جوجل درايف، ولكن في بعض الأحيان قد يبدو التنسيق غريبًا.
إذا كنت تفضل تحويل أي مستند Word تضيفه إلى Google Drive إلى تنسيق محرّر مستندات Google الأصلي، فيمكنك فعل ذلك ببضع نقرات.

افتح الإعدادات (Settings) وحدد المربع الخاص بـ "تحويل الملفات التي تم تحميلها إلى تنسيق محرر مستندات Google". وبذلك لا مزيد من مستندات Word في مكتبة Google Drive الخاصة بك. (موضح بالصورة أدناه)

تتبع مسار مستند معين

يمكن لما يصل إلى 100 شخص العمل على مستند Google في نفس الوقت. ولكن مع وجود عدد من الأشخاص يقومون بتحرير نفس المستند في نفس الوقت، قد يكون من الصعب معرفة من الذي يغير ماذا.

للاحتفاظ ببيانات التعديلات المختلفة التي يتم إجراؤها على مستند Google، انتقل إلى ملف (File) > محفوظات الإصدارات (Version History) > انظر محفوظات الإصدارات (See Version History) بحيث تُفتح لوحة على الجانب الأيمن تعرض من قام بتحديث المستند ومتى.

يمكنك النقر فوق كل إصدار لمعرفة التغييرات التي تم إجراؤها، ويمكنك النقر فوق الزر ثلاثي النقاط لإعادة تسمية إصدار سابق لتسهيل تتبعه. يمكنك أيضًا عمل نسخة من الإصدارات السابقة، إذا كنت تريد الاحتفاظ بمسودة تخشى أن تفقد مسارها. (موضح في الصورة أدناه)

أرسل روابط إلى الملفات بدلاً من إرفاقها

يوجد رمز Drive صغير أسفل نافذة إنشاء إيميل Gmail. يتيح لك إرفاق الملفات التي قمت بتخزينها في Drive أو ببساطة إرسال رابط، بشرط ألا يتعدى حجم المرفقات 25 ميجاباييت.

يمكن إرسال ملفات الوورد والـpdf كمرفق أو رابط، ما دون ذلك يمكن إرساله كرابط فقط.

فلترة عمليات البحث الخاصة بك

 إذا كنت قد استخدمت جوجل درايف لسنوات وقمت بتجميع مكتبة كبيرة من الملفات، فإن فلترة نتائج البحث ستكون مفيدة للغاية لتضييق نطاق نتائجك. يمكنك الفلترة حسب نوع الملف وتاريخ التعديل والمالك. بالنسبة إلى المستندات المشتركة، يمكنك الفلترة حسب شخص قمت بمشاركة ملف معه.
يوجد زر الفلترة في نهاية مربع البحث، ستظهر خيارات البحث بمجرد النقر عليه. 

مسح التنسيق بعد لصق النص بسرعة

لديك بعض الخيارات لمسح تنسيق النص الذي تقوم بلصقه في محرر المستندات.

يمكنك تحديد النص ثم النقر على "نص عادي (Normal Format)" من شريط الأدوات في الأعلى. أو يمكنك الانتقال إلى تنسيق (Format) > مسح التنسيق (Clear Format). أو يمكنك ببساطة أن تضغط على Ctrl + \ في ويندوز، أو Ctrl + \ في الـMac.

يمكنك تجنب عملية إزالة التنسيق عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح Shift عند لصق النص. نعم، Ctrl/Command + Shift + V بحيث يلصق بدون أي تنسيق!

النسخ الاحتياطي لبيانات الهاتف

هل تريد نسخ بيانات هاتفك المهمة احتياطيًا إلى Drive؟ يمكنك! وبنقرة واحدة.

في تطبيق الهاتف المحمول، انتقل إلى الإعدادات (Setting) > النسخ الاحتياطي (Backup) واختر ما تريد نسخه احتياطيًا - جهات الاتصال أو أحداث التقويم أو الصور ومقاطع الفيديو (أو الثلاثة). فقط اضغط على زر بدء النسخ الاحتياطي لبدء التشغيل. من المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت، كما أن هاتفك سيحتاج إلى الاتصال بشبكة Wi-Fi. 

السنخ الاحتياطي لبيانت الحاسوب

باستخدام تطبيق Google Backup and Sync، يمكنك إجراء نسخ احتياطي لمحتويات جهاز Mac أو ويندوز.

للبدء ، قم بتنزيل Backup and Sync على جهازك واتبع التعليمات لتثبيته وتسجيل الدخول. سيقوم التطبيق بتثبيت مجلد على جهاز الكمبيوتر يسمى Google Drive، يمكنك سحب الصور والمستندات إلى المجلد لنسخها على جوجل درايف. أو افتح إعدادات التطبيق وحدد المجلدات التي ترغب في نسخها.

المصادر: 1، 2



تعليقات